العلماء يحذرون من ثقب أوزون محتمل فوق الولايات المتحدة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 7 يونيو 2017 - 3:31 صباحًا
العلماء يحذرون من ثقب أوزون محتمل فوق الولايات المتحدة

حذر علماء أمريكيون من خطر حدوث ثقب كبير بطبقة الأوزون مستقبلا فوق الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي مقال نشرته مجلة” P N A S” قال علماء تابعون لجامعة هارفارد الأمريكية: “لقد أظهرت دراساتنا الأخيرة أن طبقة الأوزون التي تقع فوق المنطقة الوسطى من الولايات المتحدة تصبح عرضة للتآكل في فصل الصيف، هذا التلف في تلك الطبقة الواقية للأرض يحدث نتيجة لانبعاثات مركبات الكلور الخطيرة التي تنطلق في الجو وتتجمع في الغلاف الجوي فوق تلك المنطقة”.

وأضافوا: “المشكلة الأكبر الذي ستواجهنا في حال تآكل طبقة الأوزون، هي أن الأرض ستصبح عرضة لخطر الأشعة ما فوق البنفسجية والتي تعد مسببا أساسيا لسرطانات الجلد، فوفقا للتقديرات فإن نقصان 1% فقط من الأوزون الموجود في طبقة التستراتوسفير في الغلاف الجوي، يؤدي لزيادة معدل الإصابة بهذا المرض بين الناس بنسبة 3% .. في الولايات المتحدة وحدها يتم تسجيل نحو3.5 مليون حالة إصابة بسرطان الجلد سنويا”.

وأشاروا إلى أن العامل البشري وتطور الصناعات ليسا وحدهما من يؤثر على طبقة الأوزون، فهناك عوامل طبيعية أيضا تؤدي لتآكل تلك الطبقة، وأهمها انبعاثات الغازات الناجمة عن الانفجارات البركانية، فتبعا للمعلومات التي تم جمعها على مدى السنوات الأخيرة، تلك الانبعاثات تؤثر بشكل كبير على الأوزون الموجود في طبقة الستراتوسفير.

وتأتي تلك الدراسات ضمن الحملة العالمية التي أطلقتها العديد من الدول الصناعية الكبرى بالتعاون مع العلماء للحد من انبعاثات الغازات الضارة التي قد تؤدي إلى تآكل طبقة الأوزون وتزيد من تأثيرات الاحتباس الحراري الذي بدأ يهدد أجزاء كبيرة من الكرة الأرضية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سعودي ماركه الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.